هل جمال الطبيعة تطور في طبيعة الجمال ؟

“إن الله جميل يحب الجمال ” ..قاله النبي صلى الله عليه وسلم
كثيرا ما يكون الجمال أبعد غورًا وأكبر أثرًا من التصميم الذي يربط النتائج بمقدماته أو القانون بالمدخلات المتغيرة ..إنه شيء يبهج الوجدان في الأعماق..ويستخرج مكامن المشاعر لتجيش بالطرب والراحة والسعد وحب الخلود ، لنيل أكبر حظ من إمتاع النفس , إنه شيء تمتزج فيه العاطفة والفكر في إطار من الذوقيات حيث العناصر المتباينة لتوليف لوحة متناسقة ينطبع حال إدراكها شعورٌ من الأنس والفرح أصدق ما يوصف به أنه جميل أيضا! ..تأمل هذا الذي يسمى طائر الجنة bird of paradice ..

٢٠١٢٠٧١٥-١٢٥٤٣٢.jpg

-هل كانت الطبيعة في مسيرتها الطويلة تقف كل حين أمام المرآة كيما تجمّل نفسها؟ وأي جمال ! إنه جمال أخاذ يأسر الألباب على نحو راعت فيه ذوق الإنسان! , وحاجات الحيوان ؟ !

-نعم صنعوا الروبوت حين تعلموا من رب الطبيعة كيف جعل الطبيعة على نظام قانوني ,هذا الروبوت يقوم بالمشي وصنع القهوة مثلا , فهل يمكنهم صناعة تذوق الجمال بأن ينتشي الروبوت طربا حين يشرب الكوب من يد صانعه , كما يسعد به المحب حين يشربها من يد أمه أو زوجه؟ وكيف تراه يكون حين يكون بقرب الفنجان وردة حمراء ..؟ ولماذا يقطع العقلاء أن الروبوت لا يمكن أن يصل لهذه المشاعر الوجدانية , مهما كان بارعا في القفز والمهمات الصعبة ؟

-لماذا هنالك أشياء يتفق الجميع على أنها جميلة ؟ وأشياء يجمع الناس على أنها قبيحة ؟ هل رأيتم صحيحا يقول : الزهور قبيحة , والغائط جميل ؟
في خلق الله تعالى :المصادفات هي أن شيئا صادف شيئا على معيار الحكمة الراعية الواعية فكانت النتيجة على وفق مراد الحكيم وقدرته وعلمه ..أما المصادفات التراكمية ,فإنها لو كانت عشوائية ,, كانت الفوضى أفدح كلما تراكمت هذه المصادفات ..على نقيض ما يقولون..هات قنبلة ثم فجرها ..يتحول المكان إلى الفوضى , فلو بقيت تفجر ألف سنة , هل ينتظر عاقل ان يتحول المكان المبعثر يوما ما إلى قصر فاخر ؟

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s